كندا في المرتبه 15 من قائمة أكبر اقتصادات الدول

admin 01
24 ساعة
admin 019 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 4 أيام
كندا في المرتبه 15 من قائمة أكبر اقتصادات الدول

كتبت : دينا حسين محررة صحفية فى جريدة الأنباء 24 الكندية

كندا من المناطق الإيجابية ذات إطلالة جيدة وتشتهر كندا بمناظرها الطبيعية الخلابة (خاصة سلاسلها الجبلية الممتدة)، وتاريخها الثري وبعض من اجزائها مغطاه بالثلج .

تعد كندا واحدة من أفضل الدول تقدم فى { التعليم – الطاقة – الاقتصاد} كدولة ، كندا هى دولة فى { أمريكا الشمالية } تتألف من 10 قطاعات و 3 أقاليم تقع فى القسم الثاني من القارة وتمتد من المحيط الأطلسي فى الشرق إلى المحيط الهادئ ، وفى الشمال تمتد من المحيط المتجمد الشمالى .

من هنا نجد ألاقتصاد الكندى : هو مخطلت متقدم يحل الأقتصاد الكندى فى المرتبة ال 19 وفى المرتبة ال 15 من قائمة أكبر اقتصادات الدول جيب الناتج المحلى ، ورابع مصدر ” للغاز الطبيعي ” وهى قوة عظمة فى مجال الطاقة بسبب توفير الموارد الطبيعية بكثرة .

أيضاً كندا من الدول الأقل فسادًا وفق مؤشر مدركات الفساد ، وفي قائمة الدول العشر ذات الاقتصاد الموجه للتصدير بالاعتماد على أقتصادها ذي المستوى المرتفع من العولمة ، وصنفت مؤسسة ” هيريتيج ” اقتصاد كندا ، تاريخيًا، في مرتبة أعلى من ” الولايات المتحده ” ومعظم الدول الغربية و يبلغ متوسط الدخل الذي حددته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية .

في عام ” 2018 “، وصل مقدار التجارة في البضائع والخدمات الكندية إلى 1.5 تريليون دولار كندي بلغت القيمة الإجمالية للصادرات الكندية ما يزيد عن 585 مليار دولار كندي ، بينما تجاوزت قيمة البضائع المستوردة 607 مليار دولار كندي ، يختلف اقتصاد كندا عن اقتصادات باقي الدول المتقدمة من ناحية اعتماده على القطاع الأولي ، والأهمية الكبيرة التي يحتلّها القطاع الأولي في الاقتصاد ، فتعدّ الطاقة وقطع الأشجار { أستغلال الغابات } أبرز الصناعات في الاقتصاد الكندي ، ‘ تمتلك كندا قطاع تصنيعٍ بارز أيضًا يتركّز نشاطه في كندا الوسطى ، وتبرز فيه أهمية صناعة السيارات والطائرات خصوصًا تمتلك كندا أكبر شريط ساحلي في العالم ، فاحتلت البلاد المرتبة الثامنة عالميًا في قائمة أكبر صناعات الصيد والمأكولات البحرية ، تعد كندا من الدول الرائدة عالميًا في صناعة البرمجيات , وهي عضو في عدة منظمات : منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ ، ومجموعة الدول ” الصناعية السبع ” و ” مجموعة العشرين ” ومنظمة التجارة العالمية ..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.