قريبا …. مشروع تبادل ثقافي تعليمي مغربي مصري لتبادل الخبرات

admin 01
24 ساعة
admin 0116 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
قريبا …. مشروع تبادل ثقافي تعليمي مغربي مصري لتبادل الخبرات

التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالدكتور عبد اللطيف الميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربي، بحضور السفير ياسر عثمان سفير جمهورية مصر العربية بالمغرب، ودكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمملكة المغربية.

وذلك على هامش المشاركة في الاجتماع التشاوري الأول حول المؤشرات الاستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي الذي تنظمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو).

في بداية اللقاء، أكد د.أيمن عاشور أهمية توطيد أواصر الشراكة بين البلدين في المجالات التعليمية والثقافية والعلمية، مشيرًا إلى حرص مصر على تقديم كافة سُبل الدعم للأشقاء العرب، لافتًا إلى أهمية التعاون بين الجامعات المصرية والمغربية من خلال تبادل الزيارات بين الأساتذة من الجانبين، والتبادل الطلابي، والتعاون في البرامج التعليمية المشتركة، وإجراء المشروعات العلمية في المجالات ذات الاهتمام المُشترك.

وثمن د.أيمن عاشور كفاءة الأطر التعليمية بالمملكة المغربية من خلال اتقان اللغة الفرنسية، مقترحًا مشروع تبادل ثقافي تعليمي مغربي مصري لتبادل الخبرات والتعاون بين الجامعات المصرية والمغربية، من خلال الاستعانة بالأساتذة المغاربة لدعم اللغة الفرنسية، وخاصة في الكليات العملية، وكذلك الاستعانة بالأساتذة المصريين في الكليات العملية بالمغرب.

ورحب الوزير المغربي بهذا المشروع، مقترحًا أيضًا ضرورة الاستفادة من الأطر التعليمية المصرية لإثراء المعرفة داخل الجامعات المغربية، وبصفة خاصة في اللغة الإنجليزية.

كما أكد الدكتور عاشور أهمية التعاون العربي الإفريقي نظرًا لما له من أهمية في رفع مكانة التعليم العالي داخل الدول العربية والإفريقية، مستعرضًا الدور الذي تقوم مبادرة “ادرس في مصر” لاستقطاب الطلاب من الدول العربية والإفريقية، لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية، مشيرًا إلى أن جمهورية مصر العربية أولت اهتمامًا بالغًا في السنوات الأخيرة بإنشاء جامعات أهلية بتخصصات تتماشى والتطور العلمي، ومنها: (الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، المنصورة الجديدة).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.