«صانع البهجه» الراحل”حسن حسنى” كان وش الخير على كل النجوم.

admin 01
24 ساعة
admin 0127 يناير 2024آخر تحديث : منذ 5 أشهر
«صانع البهجه» الراحل”حسن حسنى” كان وش الخير على كل النجوم.

تقرير: حبيبه أسامه محررة صحفية بجريدة الأنباء 24 الكندية العربية.

حسن حسني ممثل مصري، كان من أكثر الممثلين نشاطاً وحضوراً حيث قدم أكثر من 500 عملاً ما بين مسرح وتلفزيون وسينما، مما جعلهُ أحد أكثر الفنانين تمثيلاً في تاريخ السينما المصرية على الإطلاق.

وأيضا يأتي في المرتبة الثانية خلف “صبري عبد المنعم” في الممثلين الأكثر مشاركة في تاريخ المسرح والسينما والتلفزيون العربي، وأطلق عليه الكاتب (موسي صبري) لقب«القشاش».

ولد حسن حسني في 19 يونيو 1936 في حي القلعه، الاب مقاول وخلال عمرهْ الطويل الذي لم يكن خاليا من متاعب ومواقف صعبة ومفاجآت غيرت مجرى حياته، والتي بدأت في حي الحلميه الجديدة، ففي سن 6 فقد والدته، وهو الحدث الذي سيطر عليهِ حاله من الحزن الدفين.

كما أن في المدرسه الابتدائيه وتحديداً في مدرسة “الرضوانية” عشق التمثيل الذي عبر عنه على مسرح المدرسة.

ويذكر أنه قدم دور”أنطونيو” في إحدى الحفلات المدرسية وحصل من خلاله على كأس التفوق بالمدرسة الخديوية.

‏كما حصل على العديد من ميداليات التقدير من وزارة التربية والتعليم، فيما حصل على شهادة التوجيهية عام 1956.

وفي تلك الأثناء شارك الفنان “حسني رياض” في إحدى لجان التقييم الخاصة بمسابقات التمثيل في المدارس، بعد أن لفت الأنظار إلى مستوي أدئه، وقتها تأكد “حسن” أنه لن يعمل في شئ آخر غير التمثيل.

كانت بداية “حسن حسني” في المسرح، في بداية عقد الستينات كان” حسن ” عضواً في فرقة المسرح العسكري التابعة للجيش، حتى صدر قرار بحل المسرح العسكري عقب هزيمة 5 من يونيو/حزيران عام 1967 ، بعدها تنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومى والحديث، ثم إنضم لفرقة “جلال الشرقاوي” وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات.

وعلى الرغم من ابتعاد “حسن حسني” عن المسرح لعدة سنوات، إلا أنه عاد للمسرح في منتصف عقد الثمانينات، فقدم عام 1985 المسرحية الفكاهية {أعقل يا مجنون} مع الفنان الكوميدي “محمد نجم” وبعدها في 1987 قدم مع “سهير البابلي” ومع صديق عمره الفنان “حسن عابدين” مسرحية {على الرصيف}.

أيضا برر “حسني” ابتعاده عن المسرح لنحو ثماني سنوات قائلا «على الرغم من عشقي للمسرح إلا أنه لم يكن سبب شهرتي، فالناس لم تعرف بوجود ممثل اسمه “حسن حسني” إلا بعد مشاركتي في مسلسل« أبنائي الأعزاء شكرا»، وقتها دخلت بيوت المصريين وحققت الشهرة التي كنت أحلم بها، وهو ما لفت نظري إلى أهمية أعمال التلفزيون وأثرها على تحقيق الفنان للانتشار».

حصل على أول جائزه “جائزه احسن ممثل” في فيلم «دماء على الاسفلت»عام 1993 في مهرجان القومي السينما المصري، وفي نفس العام 1993 حصل علي “احسن ممثل” في فيلم «فارس المدينة» ، وكان في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي وحصل على العديد من الجوائز في العديد من المهرجانات السينمائيه مثل مهرجان المركز للسينما ومنهما مهرجان القاهره السينمائي الدولي ونقابة المهن التمثيليه وحصل على جائزه على فيلم«دماء على الاسفلت»للمره الثانيه في مهرجان الروايه.

شارك “حسن حسني” في ما يقرب من 500 عمل بين مسرح و تلفاز وسينما، كان آخرها هو مسلسل “سلطانة المعز” الذي عُرض في رمضان 2022 .

“حسن حسني” عاب عليه البعض بأن عدد من الأعمال التي قدمها كانت ضعيفة المستوى الفني، وعن ذلك صرح” حسن حسني” أن أحيانًا الظروف الحياتية دفعته لقبول أدوار لا يحبها، توفي الفنان “حسن حسني” في فجر يوم السبت 30 مايو 2020 م الموافق 7 شوال 1441 هـ سبب الوفاة أزمة قلبية مفاجئة، وذلك داخل مستشفى” دار الفؤاد” بالقاهره.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.