خيوط أمل: علاجات طبيعية لمكافحة جرثومة المعدة

admin 01
2024-04-11T14:50:14+03:00
24 ساعة
admin 0111 أبريل 2024آخر تحديث : منذ شهرين
خيوط أمل: علاجات طبيعية لمكافحة جرثومة المعدة

كتب/ عبدالرحمن فتحي عبدالنعيم خبير تغذية علاجية بمركز سعود زايد للدراسات البحثية بالوطن العربي

جرثومة المعدة، أو الملوية البوابية، هي بكتيريا تعيش في بطانة المعدة، وتصيب هذه البكتيريا أكثر من نصف سكان العالم، وترتبط بالعديد من المشاكل الصحية، أهمها قرحة المعدة والتهاب المعدة المزمن، وسرطان المعدة.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

من بين اسباب الإصابة بجرثومة المعدة هي العدوى، حيث تنتقل جرثومة المعدة من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر مع البراز أو القيء، أو عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث.

كما أن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، مثل عدم غسل اليدين بشكل جيد بعد استخدام المرحاض، يزيد من خطر الإصابة بجرثومة المعدة.

وأيضًا، العيش في بيئة مزدحمة أو غير صحية يزيد من خطر التعرض للعدوى بجرثومة المعدة.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

من أعراض الإصابة بجرثومة المعدة، الشعور بألم أو حرقة في المعدة بشكل خاص بعد تناول الطعام، وعسر الهضم والشعور بالامتلاء أو الانتفاخ بعد الوجبات.

كما قد تشمل الأعراض الشعور بالغثيان أو القيء، وفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، وفقدان الوزن بشكل غير متوقع، والتعب والإرهاق المستمر.

العلاج من جرثومة المعدة من الطبيعة

يعد الثوم واحدًا من النباتات الطبية والعلاجات الفعالة في مكافحة جرثومة المعدة، فالثوم يحتوي على مادة الأليسين، وهي مادة تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا التي تساعد في قتل جرثومة المعدة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر العسل خيارًا طبيعيًا مفيدًا أيضًا في علاج جرثومة المعدة، فالعسل يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ويساعد في تخفيف أعراض هذه الجرثومة.

كما يمكن الاستفادة من زيت الزيتون في علاج جرثومة المعدة، حيث يتمتع زيت الزيتون بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، مما يساهم في حماية بطانة المعدة.

وبالنسبة للزنجبيل، فهو يعتبر مفيدًا أيضًا في تخفيف أعراض عسر الهضم المرتبطة بجرثومة المعدة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

وأخيرًا، يمكن الاستعانة بالكركم كوسيلة أخرى للتخفيف من أعراض جرثومة المعدة، فالكركم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، ويمكن أن يساعد في تقليل أعراض هذه الجرثومة.

ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الأعشاب أو النباتات الطبية.ط، كما يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للمساعدة في علاج جرثومة المعدة، مع الحرص على غسل اليدين جيدًا بعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام.

وفي الختام، يمكن القول إن جرثومة المعدة هي مشكلة صحية شائعة يمكن علاجها بنجاح، ويمكن استخدام العديد من العلاجات الطبيعية مثل الثوم والعسل وزيت الزيتون والزنجبيل والكركم للمساعدة في العلاج، ومع ذلك، يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات الطبيعية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.