حوار حصري مع المستشار والمحلل السياسي والإقتصادي السعودى /دكتور سليمان الحميد

admin 01
2023-01-06T20:43:42+03:00
24 ساعةدولي
admin 014 يناير 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
حوار حصري مع المستشار والمحلل السياسي والإقتصادي السعودى /دكتور سليمان الحميد

إدارة الحوار / محمود حسين .

المملكة العربية السعودية من ضمن الدول العربية والإسلامية التي أستطاعت إن تكون في المرتبة الأولي من ضمن الدول العالمية في جميع المجالات بمختلف أنواعها ، في حوار خاص مع المستشار والمحلل السياسي والإقتصادي السعودى /دكتور سليمان الحميد .

– في بداية حدثنا عن دور المملكة العربية السعودية في المنطقة العربية ؟
عملت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على أن يكون لها إسهامات فاعلة ورئيسية في تأسيس منظمات سياسية واقتصادية وثقافية ودينية إقليمية ودولية، ومنها(منظمة التعاون الإسلامي) في عام 1969م، و(مجلس التعاون لدول الخليج العربية) في عام 1981م، وكانت من بين الدول العربية السبع التي أسست جامعة الدول العربية في عام 1944م في الوقت الذي تمتاز المملكة العربية السعودية بثقافة غنية تنبع من تنوع شعبها، وساهم ذلك في تشكيل الهوية الثقافية للمملكة. يتجاوز التعداد السكاني 34 مليون نسمة، وتحتوي المملكة على 13 منطقة، تتميز كل منها بلهجة وتقاليد وتراث ومطبخ فريد خاص بها.
………………………………….
– ما هو رايك في خطط مستقبلية لمملكة العربية السعودية بالتحديد خطة التطوير في عام ٢٠٣٠ ؟
قامت المملكة العربية السعودية بإصلاحات اقتصادية ومالية وهيكلية منذ إطلاق رؤية السعودية 2030، والتي أسست نظاماً اقتصادياً جديداً يهدف للوصول إلى اقتصاد متنوع وقوي يحقق نمواً مستداماً للمملكة.
كما ركزت المملكة على تعزيز دور القطاع الخاص في المملكة عن طريق تحسين بيئة الأعمال وتذييل المعوقات لجعلها بيئة أكثر جاذبية بالإضافة إلى الاستثمار في القطاعات المستهدفة .
…………………………………
– ما هو دور مجلس التعاون الخليجي في الفترة القادمة ؟

لمجلس التعاون الخليجي دور كبير يتمثل في تحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات وصولا إلى وحدتها. توثيق الروابط بين الشعوب. وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية، والمالية، والتجارية والجمارك، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة. دفع عملية التقدم العلمي والتقني في مجالات الاقتصاد المختلفة عن طريق إنشاء مراكز بحوث علمية.
………………………………….
– ما هو رايك في عودة العلاقات الخليجية مع بعضها البعض ودور المملكة العربية السعودية في عودة العلاقات بين دول قطاع الخليج ؟
عودة العلاقات الخليجية مع بعضها البعض تعد من أقوي القرارات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية حيث أعلنت السعودية عودة العلاقات الكاملة بين الدول المقاطعة وقطر بعد قمة خليجية في مدينة العلا السعودية.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في حزيران/يونيو 2017 العلاقات مع قطر، متهمة إياها بالتقرب من إيران ودعم مجموعات إسلامية متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة.
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مؤتمر صحافي “ما تم اليوم بحكمة قيادات المجلس والأشقاء في جمهورية مصر العربية هو طي كامل لنقاط الخلاف وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية”.
وكان قادة مجلس دول التعاون الخليجي وقعوا “بيان العلا” الذي قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنه “لتأكيد التضامن والاستقرار”، خلال قمة هدفت الى بدء حل الأزمة القائمة بين قطر وأربع دول عربية منذ أكثر من ثلاث سنوات.
ووقع القادة المجتمعون في مدينة العلا في شمال غرب السعودية في إطار قمة لمجلس التعاون الخليجي بيانا، في حضور جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره. كما وقع على البيان وزير الخارجية المصري سامح شكري، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية المصرية.
وكان بن سلمان ألقى قبل ذلك مباشرة كلمة قال فيها إن جهود الكويت والولايات المتحدة أدت “بتعاون الجميع، للوصول إلى اتفاق بيان العلا الذي سيتم توقيعه في هذه القمة المباركة، والذي جرى التأكيد فيه على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي والإسلامي، وتعزيز أواصر الود والتآخي بين دولنا وشعوبنا، بما يخدم آمالها وتطلعاتها”.
…………
– كيف تراه دور المملكة العربية السعودية في حل الأزمة الاكروانية مؤخرا ومساعدة علي الإفراج علي الأسري في روسيا ؟

المملكة ستواصل بذل كل جهد ممكن بين جميع الأطراف، وكذلك دعم الجهود الدولية من أجل تسوية سياسية للأزمة في أوكرانيا ، بالإضافة إلى الوضع في أوكرانيا، ناقش الطرفان “العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، وتبادل وجهات النظر حول التطورات في الساحتين الإقليمية والدولية”.
……………………………….
– هل استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحل أزمة النفط العالمي ام لا ؟
تعد المملكة العربية السعودية هي أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، وتحتوي أحد أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في الخليج العربي.
يظل قطاع النفط والطاقة في المملكة عاملاً رئيسًا في الانتقال السلس لاقتصاد نابض بالحياة ومتنوع، وسيستمر في لعب دور حيوي ومحوري في مستقبل المملكة.
………………………………..
ما هو رايك في الاستثمار السعودي مؤخرا ومراحل تعاون مع كافة الدول الاقتصادية ؟
تعمل السعودية، شأنها في ذلك شأن الدول الأخرى الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، على خفض اعتمادها على إيرادات الطاقة وتعزيز قطاعها الخاص. تشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن النفط يمثّل أكثر من 40 في المئة من إجمالي الناتج المحلي السعودي ونحو 80 في المئة من الصادرات. وفي منطقةٍ عُرِفت تاريخياً بالقطاع العام المضخَّم، من الضروري تحفيز أجواء التنافس والابتكار في قطاع الأعمال. وقد أحرزت السعودية تقدماً في هذا المجال. يرد في تقرير “ممارسة أنشطة الأعمال” لعام 2020 الصادر عن البنك الدولي، والذي يركّز على تنظيمات الأعمال الإنتاجية، أن السعودية هي من البلدان التي شهدت القدر الأكبر من التحسن.
…………………………………
– كيف الاستثمار الاقتصادي في مجال الرياضي ومؤخرا شراء نادي النصر لاعب كرستيانو ؟
أن الاستفادة من التعاقد مع كريستيانو رونالدو يجب أن تكون مبنية على أهداف واضحة للعمل عليها، وتحقيق هذه الأهداف من الناحية الاقتصادية بمعنى وجود خطة اقتصادية من صناعة المنتجات الخاصة باللاعب سواء كانت سلعاً أو خدمات ترتبط ارتباطاً مباشراً مع كريستيانو.
………………………………
في نهاية كلمة توجها للشعوب العربية والشعب السعودي ؟
اقول للشعوب العربية الاتحاد قوة ولابد من التعاون بين الشعوب مع بعضها البعض والشعب السعودي هو من أفضل الشعوب العربية في العالم لما يقوم به من اشياء كثيرة في صالح الأمة العربية والإسلامية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.