بعد غياب 30 عام عودة الملحن”محمد بدرخان” للغناء.. “نظرة إنصاف”حقوق الملكيه الفكريه للموزع لا تقل أهمية عن الممثل والمغني.

admin 01
2024-01-25T21:51:53+03:00
ثقافة
admin 0125 يناير 2024آخر تحديث : منذ 5 أشهر
بعد غياب 30 عام عودة الملحن”محمد بدرخان” للغناء.. “نظرة إنصاف”حقوق الملكيه الفكريه للموزع لا تقل أهمية عن الممثل والمغني.

أدارت الحوار: هــبه شـرقاوي محررة صحفية بجريدة الأنباء 24 الكندية العربية.

الفنان الكبير”محمد بدرخان” تميز بألحانه المميزه وتوزيعه الخاص، “محمد بدرخان”أخذ عالم الابتهال والإنشاد والأغنية الدينيه في عالم آخر.

كان لجريدة” الأنباء 24 الكندية العربية” الحوار مع أول من أدخل( الدف -الآهات – الهارموني -الهامنيج) في المجال الديني الفنان “محمد بدرخان”.

كان الحوار معه عن أهمية حقوق الملكيه الفكريه للملحن والموزع، ومن إين جاءت فكرة إدخال الهارموني والآهات للأغنية الدينية، وعن عودته للغناء مره أخرى، وما هو طموحه للاغنيه والإنشاد والابتهال الديني، وللمحتوي الخاص بالطفل.

في بداية حوارنا “محمد بدرخان” تحب نقول لحضرتك الفنان أم الملحن أم الموزع أم الملحن؟

السؤال ده كان محيرني في البدايه كنت بغني فبقول فنان، وعلى المستوى الشخصي بحب لقب فنان لأنه جامع وشامل لكل هذه الألقاب، إن كان المهندس شاطر في مجال بيكون فنان.

حدثنا عن”محمد بدرخان” الفنان إبن المبدع والمخرج الكبير رحمة الله عليه؟

“محمد بدرخان” إبن الموسيقار “وجيه بدرخان” الملحن وصاحب أول مدرسة “الفن الفلكرولي الفلسطيني”، إلى أن تولى إذاعة “شرط ادني” ودخل مصر مصاب و اعتمدته إذاعة التلفزيون كملحن، “وجيه بدرخان” لحن للعديد من المطربين، و قام بعمل فيلم للفنانه “نور الصباح” وإخراج “صلاح بدرخان” في فيلم “حلم وليله” وبعد ذلك فيلم “أمنيتي” .

وبعد ذلك تولى رئاسه”إتحاد الفنانين الفلسطينيين”.

ما هى أغلي جمله أو رساله لم تنساها أبدا من كلام والدك؟

قال لي ” لا يحك ظهرك إلا ظفرك” لم أفهمها في صغري، الأن فهمتها وآمنت بها ولن انساها أبدا.

سمعنا أن حضرتك فلسطيني الأصل، ما صحة هذا الكلام؟

كلام صحيح.. أنا فلسطيني الأصل، وحصلت في عام 2011 على الجنسيه المصرية.

ماهى الأعمال التي قدمها “محمد بدرخان” لفلسطين؟

الله يكون فعون أهالينا فى فلسطين ويرزقهم القوه والنصر إن شاء الله قريباً .. شاركت أوبريت غنائى مع الفنانه أنغام كان ألحان “وجيه بدرخان” كلمات “لابو صقر حبش” أكبر شعراء فليسطين (يا كل من القى زجاج أو حجر) كان لها صدى كبير في الدول العربية كلها ولم تقتصر على فليسطين، وقمت بعمل اغاني لدرويش وغنيت كثيراً مع “أركان فؤاد”لفلسطين أمضيت حياتي أغني لفلسطين.. وقمت بعمل لمستشفى الشفاء “سوف نبقى هنا” وكان لى الشرف في المشاركه فى الكثير من الأعمال للأطفال زوى الهمه “وين ضمير العالم وين” من توزعي، بالإضافة لإعادة تراث الهويه الفلسطينيه لأن إسرائيل تحاول سرقة ونهب التراث والهوية الفلسطينية، هذه المواجهة لم تكن بسيطه أبدا، أحاول إعادة التراث مره أخرى بتوزيع جديد، لذلك بلف العالم للوصول إلى الماستر للأعمال.

الفنان”محمد بدرخان” فى أى سن دخل عالم الفن؟

دخلت الفن في سن 4 سنوات من خلال إعلانات للكويت، وفي عمر 9 سنوات شاركت بالغناء والتمثيل في فيلم “سيد قشطه” مع القدير “عادل أدهم” و”سهير البابلي” إخراج “إبراهيم عفيفي”.

وفي المرحلة من أولى ابتدائي إلى أولى ثانوى

الحزب الوطني كان يبحث عن مواهب جديدة ليتم اكتشافهم من ضمن هذه المواهب كانت الفنانه “سحر ناجي” ومجموعه من الشباب ولكني كنت أصغرهم عمراً.

لفينا مصر كلها في الغناء، كان المدرب “منير حزين” كانت تقام أسبوعياً حفله، وفي مولد النبوي ومسرح السما و مسرح البالون.

ومن هنا انطلقت كمطرب واتجهت إلى مدرسة “حميد الشاعري” وتم التعاقد مع شركه “سلام سونار “، وكنت دائم المشاركات في المهرجانات مثل “مهرجان الأغنية الدولي الثاني للأغنيه” ومهرجانات “أوسكار للنقابة”و مهرجانات “إسكندرية العالم” وكذلك مهرجان “أبو ظبي” للاغنيه، وبعد ذلك رجعت مره أخرى للون الأصلي وهو الطرب الأصيل لمدرسة والدي “وجيه بدرخان”وعملت أعمال درامية لم تعرض بمصر وفيلم مع الثلاثي المرح، ثم تم اعتمادي في الإذاعة والتلفزيون تحت قياده الفنان الكبير”حلمي بكر” والفنان الكبير “محمد سلطان” وهذا في سن 18 عام.

ما هي دراسه الفنان “محمد بدرخان”؟

درست تربية موسيقية ودراسات حره وكنت في آداب فلسفه وعلم نفس الى أن اكتشفت حبي للتلحين والتوزيع وهذا كان بفضل الله ومساعدة الأستاذ “عبد الله عبد الحليم” هو من وجهني لهندسة الصوت فدرستها دراسه وافيه من اعمالي في وقتها “سموره” وركزت في الغناء الشرقي الأصيل وبدأت بعمل أول ألبوم اللحان “وجيه بدرخان” إنتاجي الشخصى ولكن لم يخرج هذا العمل للنور الألبوم “بياع الكلام”.

وبعد ذلك اتجهت إلى الأناشيد الإسلامية كنت أول من أدخل الدوف والدرامز والبيس جيتار والسقفه، كأن رصيد عملى من 1989 إلى 2005 سنويا من 60 _ 100 شريط مع فرق مصر كلها وبره مصر كلحن وتوزيع.

أول انطلاقه كانت من “أحلا زفه” تكللت الفكره بنتاج هائل، نتيجة لإخلاص فريق بالكامل، وبعد ردت فعل الشارع عليها والقبول المبهر وسارت أحلا زفه الأساس فى الأفراح أخذت الدفعه وتفرغت للنشيد الإسلامي.

وبعد ذلك توسع عملى لخارج مصر كانت معظم الاناشيد فاليمن.

من أعمال الأخيرة لأربع مواسم مع الفنان الخلوق “حماده هلال” اشتغلنا مسلسلات جرافيك قصص للأطفال (مكتوب الاصدقاء _ مكتوب القران _ عبد الرحمن وأحلام _وغيرهم)، قمت بعمل الموسيقي التصويريه واللحان للعمل بالكامل، تتر غناء الفنان” حماده هلال” بالإضافة إلى الادعيه، وهناك عمل سيعلن عنه قريبا كلمات “بهاء الدين محمد” وألحان “حماده هلال” وتوزيعي على نفس لحن “ياطيبه” إسمه”الله صلي الله على محمد نيبنا”.

وترقبوا قريباً اعمالى مع المنشد “محمد السيد” والمنشد “محمد حميد” و”ابن عباس” منشد سوداني.

الفنان”محمد بدرخان” لماذا لم يكمل طريق الغناء؟

اخدنى حبي للتوزيع والتلحين و الاستديوهات عن الغناء وبعد ذلك التأليف.. اشبعت رغبتى بالغناء بأنى أضيف للمغنى طريقتي فالغناء وهذا بسبب نجاحي كمهندس صوت فاهم صوت المغنى، فنسيت نفسى .

إلى أن جاءت صدفه عرضت على أبنى المشاركه في مسابقه “مجلة القارئ العربي” فتباطئ حتى قبل يوم واحد على المسابقه فلحنت ووزعت وغنيت وقدمت فى المسابقه، والمفاجأة اجتزت بها المركز الأول كأفضل مطرب وأفضل ملحن وأفضل موزع أخدت الجائزه يوم 12 يناير الجارى، ومن هنا أفكر العوده مره اخرى للغناء.

ما هى صحه أن حضرتك لك علاقه بمجموعة “قنوات المجد”؟

بالفعل صحيح.. في البداية كنت مهندس صوت”قنوات المجد” إلى أن سنحت لي فرصة للتلحين، بالإضافة لتسليط الضوء عليا أكتر من الناحيه الدينيه، أرشيف اعمالى في شبكة “قنوات المجد” من أول ما أنشأت عام 2004 إلى وقتنا ههذا أكتر من 45 ألف لحن وعمل وبرومو ومسلسل وصولاً إلى مركز مدير استديوهات شبكة قنوات “المجد”.

الفنان”محمد بدرخان” نفذ ولحن أشهر الأغاني الدينيه والتي اعتمدت على الهارموني والهامنيج ممكن تكلمنا بالتفاصيل إزاي عملت الأصوات والآهات البشريه موسيقي كلنا بنحبها.. من أين جاءت الفكرة؟

من صغري أعشق التركات كنت أضع شريط لشريط وانقل أول تراك وبعد ذلك أسجل تانى تراك وشريط ثالث أسجل ثالث، كنت أحب إدخال كذا لحن فى بعض ولم أكن أعرف أن هذا العمل يسمى هرمنى، أصبحت أدمن لعبة التركات حتى تتطور هذا بالدراسة إلى أن أدخلته فى الإسلامي وبعد ذلك أضفت الآهات والهامنيج.

عندما أدخلت الهارموني والآهات والهامنيج إلى الأغاني الإسلامية هل هذه العمليه تمت بسلاسة.. ما هو كان رد فعل الشارع؟

سقيت الفن منذ نعومة أظافري فى سن 5 سنوات، تربي لديا سمع مطلق العود أعطيت كل حبي لهذا الوسط، وأبدلت الموسيقي بالصوت البشرى جميع الآلات تم تقلدها بالصوت البشرى حتى اللزمات الموسيقيه نفذت هذا في مجموعة قنوات ( المجد – الرحمه – الناس -الحكمه _الفجر – الخليجية).

عملت 50_60 أغنيه من كلماتي كنت في البداية اسجل أعمالي بأسماء مستعارة وبعد ذلك أفصحت أنهم أعمالي ولم اتخفي وراء إسم مستعار مثل( أنسب وقت – وبيحبنى ربى – بدعيلك)، قمت بعمل شريط كامل موسيقي “للزوجه”وهذا العمل كان انطلاقه كبيره لي فالوسط الإسلامي غريبه، اكتشفت أن أغلب الناس استولت على الأغاني الخاصه بي وبتغنيها، لأن فى الوسط الإسلامي معظم الشركات لا تهتم بالحقوق وهذا الأمر تسبب بأهدار وضياع لحقوقي.

“محمد بدرخان” ما معنى المحاكاه الصوتية والموسيقى التصويرية؟

المجال الديني أو الإسلامي بصفه عامه له فروع على حسب الهويه التى يريدها العميل نفسه، هناك عميل يندرج تحت الفكر السلفي يكون طلبه لا يريد أى شئ له مساس بالموسيقى يريد بدائل صوتيه، وهناك عميل يقول الهمنج والآهات هذا نواح ويطلب ابداله أشياء موسيقيه بالفعل لكن روحها ليس لها علاقه بالموسيقى، وهناك عميل لا يريد غير الدف فقط مع وجود الهامنج والآهات.

الجديد هي المحاكاة الصوتيه وهي أن أقوم بتقليد أصوات الآله بالفم مع إضافة المؤثرات الصوتية طبعا كان هذا الأمر بسيط فى تنفيذه، وهو المحاكاه والدعاية لمنتج معين.

ما هى علاقة محمد بدرخان بالفنان “حميد الشاعرى”؟

“حميد الشاعري” تربطني بيه علاقه طيبه، أحبه من قبل أن اتعرف عليه هو نجم جيلى، تشاء الأقدار ويكون “محمود عبد الحليم” رحمة الله عليه صديق والدى من الوسط الفنى يعرف “حميد الشاعري” فذهبت له الساعه 1 ظهراً والأستاذ “حميد” وصل الساعه 9 مساءاً لأستديو “M Sawnd” فى مصر الجديده، كان لى موقف طريف جداً دائماً نتذكره سويا سجلت فى هذا اليوم الساعه 5 صباحاً، فى هذا الوقت لم أفهم الحكمه وقتها ولكن بعد ذلك فهمت الحكمه لكل هذا الإنتظار فى هذا اليوم غنيت”مين عذبك” لعبد الوهاب وبعد ذلك غنيت “انا هويت وانتهيت” حميد الشاعري أثنى على ادائى وكنت مزهول من الكلامه ورشحلي أن أمضى مع “شركة سونار” وبالفعل تعاقدت مع سونار، والى الآن تربطني بيه علاقه طيبه.

حدثنا عن علاقتك بالفنان “حماده هلال”؟

“حماده هلال” إنسان جميل على مستوى الفنى والشخصي، اتعرفت عليه أول مره من خلال الشاعر “عادل عمر” و”إبراهيم فهمى” وكان “حماده هلال” صغير السن، والمره الثانيه مع أستاذ “مدحت أبو الدهب” وأبني فنياً الشيخ “أحمد حسان” في زياره من الزيارات كان معاهم “حماده هلال”، من أول مقابله له كانت له مواقف تثبيت أخلاقه الطيبه ومواقفه الشجاعه من وقتها وهو صديق على المستوى الشخصي، وعملنا سويا عدة أعمال كثيرة جميعها دينيه وجميلة جداً.

حدثنا عن علاقتك بالشاعر”بهاء الدين محمد”؟

فى البداية تمنيت العمل معه من زمان.. تعرفت بالشاعر”بهاء الدين محمد” فى المجال الديني كان أول عمل لى معه من خلال سلسلة “نعم الله”وطلب منى عمل فرچن منها بدون موسيقى بالهامنج والآهات، هذا العمل حاز على إعجاب فنانين كبار أعجبهم العمل المشترك بيننا فجمعنى بالشاعر” بهاء الدين محمد ” 26 عمل.

يا فنان حدثنا عن علاقة”محمد بدرخان”مع ابنه النابغه الموسيقي ” أحمد بدرخان”؟

الجينات تلعب دور هام فى هذا الموضوع.. “أحمد” وهو فى عمر 4_5 سنوات أنشد كثيراً أشهر أناشيد قناة “المجد” إلى أن عميل تتر بصوته لبرنامج”قناة المجد”بصوته “شكرا يا جمهور المجد”، لكن صوته لا يشبه صوتي ولا لوالدى أبنى قريب من طبقه صوت الفنان “فضل شاكر”، وعامل لنفسه شكل خاص به بعيدا عن المجال الدينى أو حتى العاطفى.

هل عائلة “محمد بدرخان” الصغيره مثل أبيهم ؟

فعلا الجينات تلعب دور كبير .. ابنتى لانا 9 سنوات وآدم 10 سنوات وليلى لديهم موهبه فنيه، قمت بعمل فريق أطفال أحاول بطريقه جديده ومفتوحه التوعيه عن الاشياء الضاره للطفل، هدفنا هو نشر أعمال لتقويم الطفل، وأتمنى أن يكون هناك أغنيه للطفل وبرؤية طفل، لماذا لا نقوم بأرجاع برلمان الطفل من جديد.

ماهى رؤية الفنان “محمد بدرخان” فالمستقبل للموسيقى؟

هدفى تطوير مجال الإنشاد والإبتهال والقضاء على المهرجانات.. القادم بإذن الله إقتحام الإنشاد بقوه بصورة موسيقى تصويريه للأفلام والمسلسلات.

كم جائزه حصل عليها الفنان”محمد بدرخان”؟

البدايه.. جائزة مونديال الإذاعة والتليفزيون 2012 أحسن أغنية بعنوان ( لا تغضب) كأفضل كليب وعمل متكامل، وجائزة 100 مسلسل وأكثر 2021 من شبكة قنوات “المجد”، شخصية العام 2020 في شبكة “قنوات المجد”،

شهادات تقدير من قناة (الخليجية -الندي – الرحمة)، شهادة تقدير من” قناة السودان” المحلية بتغيير هويتها بـ 73 مقطوعه موسيقيه 2010، جائزة أفضل كليب المركز الأول لمجلة القارئ العربي 2023 وغيرهم العديد.

الفنان “محمد بدرخان” ما مفهومك للملكيه الفكريه؟

هى حقب المعنوي وليس حقي المادى فقط، وأى تنازل يوقع عليه الفنان يحتفظ بحق الأداء العلنى والمعنوي له.

هل الفنان”محمد بدرخان” مهدور حقه كمؤلف وكملحن وموزع موسيقي؟

فعلا صحيح.. أنا ظلمت نفسي فى هذا الموضوع لم أهتم بحقوقى.. والكثير من أعمالي نجحت بشكل كبير ولكن لا أحد يعلم أنها من أعمال “محمد بدرخان” لأنى أهملت فى وضع أسمى على العمل .. إلى أن أحد الأشخاص استولى على نشيد من الاناشيد التى قمت بعملها ونسبها لنفسه هذا الموقف كان بمثابة جرس إنذار لكى أبحث على حقي المعنوي والادبى.

هل “محمد بدرخان” حصل على حقه من ناحية حقوق الملكية الفكرية؟

للاسف لا.. لى أعمال كثيرة ناجحة لم يذكر عليها “محمد بدرخان” مثلاً افتتاح مترو الأنفاق أفتتح بأغنيه للفنان”محمد ابو الحسن” ومعه أطفال كانت هذة الأغنية من الحاني وتوزيعي، وأيضاً أغنية 75 العام الماضي بتاعت”إيهاب يونس” هذا ضياع لحقى المعنوي والحق المعنوي أهم شي لدى الفنان، وأيضاً “خطئ الحبيب” غنتها وبعد كام عام غناها ( فريق واما _ عمر دياب _ محمد منير _شيرين) الأن أسعى لأسترداد حقوقى كلها، بأنضمامي لجمعية الملحنين لأنها الجهه المختصه فى جمع حقوقى.

“محمد بدرخان”مع أو ضد أن الموزع ليس له حقوق ؟

ضدد أكيد.. الموزع وضعه غريب ليس له حقوق فى أى شئ بالرغم أنه كل شئ، الموزع مهدور حقه تماما ليس هناك جمعيه تحمى حقوقه ولا حتى فى النقابه، يقال أن الموزع أكثر شخص يستفاد مادياً وهذا مبرر غير منطقي.

الموزع لا يقل أهمية عن المؤلف والملحن لأنه يكمل أضلاع المثلث الكلمه واللحن لازم يكون لهم توزيع، وإن حدث غير ذلك لن يكون هناك أغنيه.

محمد بدرخان فكر تسجيل الاستوديو ؟

الفكره مستبعده.. في العاده الاستديو يكون حقل لكثر للزراعه فيه، ولكن الاستديو هذا ورشه عمل و مكتب خاص بى فقط، لذلك لا أفكر فى تسجيله.

رساله موجهه للمنظمات التابعه لحقوق الملكيه الفكريه؟ والإعلام؟

يجب على الإعلام تسليط الضوء على الأعمال الهادفة وكفانا انحدار

أما عن المنظمات والجمعيات التابعه لحقوق الملكيه الفكريه أرجوكم أنظروا لكل الفنانين سواسية بدون النظر هذا العمل دينى أو غيره .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.