إدارة الحوار: هــبه شـرقاوي محررة صحفية بجريدة الأنباء 24 الكنديه العربيه و مصطفى بريقع فتحي محرر صحفي بجريدة الأنباء 24 الكندي العربيه.
في الأونه الأخيرة ظهر على الساحه الفنيه جدل واسع ونزاع وصل للمحاكم، وبعد اشتعال الأحداث حول أهمية الحقوق الملكيه الفكريه وحقوق ملكية تراث “كوكب الشرق” أم كلثوم هذا الملف الشائك، والذى تأتي أهميتة ليس فقط من أنه يمس تراث مصر الفني وإنما هو يمس حقوق أصحاب الملكيه الفكريه، سواء الأحياء منهم أو ورثة الراحلين، فكان لجريدة الأنباء 24 الكنديه العربيه الحوار مع سيادة المستشار”حسام لطفي” أستاذ القانون المدني والمحامي بالنقض، حول أهمية الحقوق الملكيه الفكريه والحقوق المجاورة للفنانين والموسقين، ورأيه فيما يحدث الأن على الساحه حول هذا الملف.
في البدايه سيادة المستشار”حسام لطفي”ما هي أهمية حقوق الملكيه الفكريه للفنانين والموسيقيين؟
حقوق الملكيه الفكريه تنقسم إلى نوعين:-
1_حقوق الملكية والأدبية والفنية
٢_حقوق الملكيه الفكرية الصناعية
*حقوق الملكية والأدبية والفنية: متعلقه بحق المؤلف، المؤلف هنا هو مؤلف كتاب أو لوحه أو تمثال أو الملحن لأغنية هؤلاء لهم حقوق المؤلفين مدة حمايتها حياتهم بالإضافة إلى 50 سنه بعد الوفاة، وإن كان هناك شخصان يشتركان في مصنف واحد تحسب الحقوق مدة حياتهما بالإضافة إلي 50 سنه بعد وفاة آخرهما، هذه هي حقوق المؤلف.
* حقوق الملكيه الفكريه الصناعية: هى الجناح الثاني لحقوق الملكية الفكرية، وهي مرتبطة (بالتجارة والصناعة والزراعه والصناعات الإستخراجيه والتعدينية وهي براعات الإختراع وكذلك العلامات التجارية والصناعية والخدمية والتصميمات والنماذج الصناعيه والعناوين التجارية والأسماء التجارية والصناعية والخدمية والتصميمات والنماذج الصناعيه وكذلك الدوائر المتكامله والأصناف النباتية والمنافسه الغير المشروعة.
عناصر الملكيه الفكريه الأساسية السابق ذكرها ما هى مدة الحقوق لها؟
مدة براءت الإختراع 20 سنه من تاريخ تقيدم الطلب، والعلامات التجاريه 10 سنوات وتجدد إلي ما لا نهايه إن حرص صاحبها على تجديدها، التصميمات والنماذج الصناعيه مدتها 15 سنه، وبالنسبه للدوائر المتكامله تحسب الحقوق من تاريخ الإستغلال التجاري أو من تاريخ إفتتاحها، أما العناوين التجارية والأسماء التجارية محمية من المدة التى يتم تسجيلها ثم يتم تجديدها مع تجديد السجل التجاري، والاصناف النباتيه إذا كانت تنمو على الأشجار والأعمال 25 سنه وأي نباتات أخرى 20 سنه ويجب أن يكون صنف هذا النبات غير موجود من قبل.
ما هي الحقوق المجاورة للمؤلف؟
الحقوق المجاوره يتمتع بها فئات ثلاث:-
١_ منتج التسجيل الصوتي
٢_ فنان الأداء
٣_ هيئات البث الإذاعي
مدتها 50 عام لمنتج التسجيل الصوتي، وفناني الأداء 50 عام، وهيئات البث الإذاعي 20 عام.
هذه الحمايه هي حماية للحقوق المالية، وأيضا الحقوق الأدبية بنسبة المصنف الي صاحبه هذا بالنسبة للمؤلفين، بالنسبة للأداء إلى من يؤديها.
لماذا نقوم بحماية للمبدع بالملكية الفكرية؟
لأن الملكيه الفكريه تعود بعائد مادى على المبدع، فيجب أن يكون الفكر مبتكر وغير مسبوق في اى مكان وزمان، المبدع عندما يأخد عائد من هذا الأمر يؤدى إلى نتيجه إجابيه بالنسبه له ليتفرغ للإبداع والإنتاج.
ما هي المشكلة التي أثيرت عن تراث الفنانه “أم كلثوم”؟
المشكله ان السيده “أم كلثوم” مر على وفاتها 50 عام وكذلك 50 عام فاتت على الأداء فسقطت حقوق الملك العام، الصراع الآن على الملكيه التجاريه للتسجيلات التجارية، هذه التسجيلات تسجل لصالح من يمتلكها.
لان هذه ملكيه تجاريه وليست ملكيه فكرية، لذلك هناك فصل بين الملكيه الفكريه للتسجيل والملكية الأدبية والفنية للمؤلف والملحن للأغاني.
تفاجئنا أن صاحب شركة”عالم الفن للإنتاج الغنائي” وصاحب قنوات”مزيكا” الأستاذ”محسن جابر” يقول إنه قام بشراء التسجيلات من ورثة الفنانه “أم كلثوم” مع العلم أن ورثة “أم كلثوم” لهم الحق في الصوت ولا يمتلكون حقوق المؤلف ولا الكلمات ولا حتى الألحان، فهذا شراء من غير مالك.
.
هل الفنانه “أم كلثوم” كانت تمتلك صوتها وتتعاقد عليه؟
السيده” أم كلثوم” كانت تتعاقد وتتنازل عليه لصالح الشركه، فبذلك صوت السيده” أم كلثوم” ليس محمي لصالحها، السيده أم كلثوم كانت تأخذ 30٪ من عائد إستغلال تسجلها كأجر صوت.
من 30٪ أخد الأستاذ محسن جابر 80٪ من عائد إستغلال التسجيل الصوتي و 20٪ ما زال ورثتها يحصلون على العائدات من شركه” صوت القاهرة”، لكن الأستاذ “محسن جابر”يدعي أنه له 100٪ من التسجيل.
هذا هو سبب الخلاف فالخلاف على ملكيه تجاريه وليس ملكية فكرية.
هل موضوع حقوق ملكية تراث”أم كلثوم” محسوم أم لا؟
لدينا أوراق وأدله حاسمه، هذه الأوراق تنص على أن الملكية التجارية محسومة لصالح شركة”صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات” المملوكه “للهيئه الوطنيه للإعلام” وهذا يعنى أن الملكيه كامله لمصر.
كيف يمكن للفنان مواجهة التحديات المتعلقه بالتقليد والإنتهاكات لحقوق الملكية الفكرية؟
الفنان يحمي حقوقه الفنيه بالقانون لابد من وجود ضباط شرطة ومفتشين فالجمارك وكذلك قضاة ووكلاء نيابه مدربين.
كيف يتم توزيع العائدات المالية المتحققه من إستخدام أعمال الفنانين والموسيقيين من خلال حقوق الملكيه الفكريه ؟
من المتعارف عليه فى العاده أن المؤلف والملحن يتقاسمان العائدات التى تتحقق، هذا هو حق الأداء العلني وإعادة النشر والطبع الميكانيكي، يستمر هذا طوال مدة حياتهم بالإضافة إلى 50 عام بعد وفاتهم.
وإذا كانوا إثنان يكون لهم الحق 50 عام من وفاة الاخير منهم.
ما هو دور الاتفاقيات الدوليه في حماية حقوق الملكيه الفكريه للفنانين والموسقيين؟
مصر عضو في “اتفاقيه برن” لسنة 1886 لحمايه حق المؤلف للحقوق الماليه والمصنفات الأدبية والفنية، وعضو فى “اتفاقية روما” لسنة 1961 لحماية حقوق فناني الأداء وعضو في “منظمة التجارة العالمية” لسنة 1995 وكذلك اتفاقية باريس “ملحق التريبس” اتفاقية الجوانب المتصله بالتجاره من حقوق الملكيه الفكريه وهذا يحمى حقوق المؤلفين.
هل يؤثر الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي على حقوق الملكية للفنانين؟
وسائل التواصل الاجتماعي سهلت الوصول إلى المصنفات، ولكنها جعلت كل شخص يمكن أن يصل لمصنف بتكلفه زهيده جدا، وزودت دخل الفنانين وبعض الناس تعمل بصوره غير شرعيه.
لماذا اثريت هذه القضيه الأن؟
المشكله قد حكمت المحاكم الاقتصاديه فالقضايا المرفوعه لصالح شركة”صوت القاهره”و”جمعيه المؤلفين والملحنين والناشرين المصريه” ومع ذلك الأستاذ “محسن جابر” صاحب قناة مزيكا باع الحقوق لشركه من الشركات الخاصة به في دبي لكي يتهرب من سداد الحقوق، لذلك نحن نتحرك على جميع الأصعدة لكي نطالب بحقوقنا لأن هذه حقوق مصر.
كيف تفسر غضب الأستاذ “عمرو مصطفى” في المؤتمر الصحفي لـ”جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين”؟
الفنان “عمرو مصطفى” انزعج لأننا قدمنا إقرار بخط يد السيده أم كلثوم يفيد بأن المالك هو “صوت القاهره”، فكان متواجد في المؤتمر أحد الصحفيين مرسل من جانب الأستاذ”محسن جابر” قال إنه لا يُعتد ولا يأخد بهذا الكلام لهذا إنفعل عمرو مصطفى جدا، وطالب الفنان “عمرو مصطفي” مجلس النواب بضرورة التدخل لحسم الجدل حول ملكيه تراث رموز الفن.
الدوله قامت على تأسيس جهاز قومي لتنظيم الملكيه الفكريه؟
نعم.. ولكن إلى الأن لم يعين له رئيس وليس له كيان قانوني وتجرى الأن إنتخابات لإختيار رئيس للجهاز لذلك نحن فى إنتظار المزيد.