المركز العربي الإفريقي ومركز هلال يشاركون في المؤتمر العالمي السابع للإفتاء برعاية رئاسة الجمهورية

admin 01
24 ساعة
admin 0118 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
المركز العربي الإفريقي ومركز هلال يشاركون في المؤتمر العالمي السابع للإفتاء برعاية رئاسة الجمهورية

إطلقت أعمال المؤتمر العالمي السابع للإفتاء، الذي تنظِّمه دار الإفتاء المصرية تحت مظلة الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، ويستمرُّ لمدَّة يومين، حيث يتناول مؤتمر هذا العام مناقشة موضوعات تتعلق بـ “الفتوى وأهداف التنمية المستدامة”.

وتبدأ فعاليات الجلسة الافتتاحية في العاشرة صباحًا، تحت عنوان «الفتوى وأهداف التنمية المستدامة»، وبحضور وفود من 91 دولة يمثلون كبار الشخصيات الرسمية من منظمة الأمم المتحدة، والصحة العالمية، وكبار رجال الدين من المفتين والوزراء والشخصيات العامة، وكذلك بمشاركة نخبة من القيادات الدينية وممثلي دُور الإفتاء على مستوى العالم ومشاركة المركز العربي الإفريقي للدراسات البحثية بمصر ومركز هلال لحقوق الإنسان

كما سيتم الإعلان عن نتائج الدراسة الجديدة والمهمة التي أعدها المؤشر العالمي للفتوى وتتناول بالتحليل العلاقة بين الفتوى والتنمية المستدامة تحت عنوان: “فتاوى التنمية المستدامة بين التدعـيم والتقويض.. مقارنة حالة فـتاوى دار الإفتاء المصرية والفكر المتطـرف”.

من جانبة أكد د. أشرف رشاد رئيس مركز العربي الإفريقي للدراسات البحثية بمصر إن المؤتمر يشهد تمثيلًا عالي المستوى من منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية وخبراء ووزراء يجتمعون من أجل بحث واحدة من أهم التحديات التي تواجه العالم، وذلك للخروج بمشروعات ومبادرات عملية وكذلك الاتفاق على عقد ورش متخصصة لتدريب رجال الدين والمفتين على كيفية دعم جهود مواجهة التغيرات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعد تطبيقًا عمليًّا لمقاصد الشريعة في الكون، وكذلك وضع ميثاق إفتائي لمواجهة التغيرات المناخية.

كما أشار ا. محمد حسن هلال رئيس مركز هلال لحقوق الإنسان إن العديد من المبادرات والمشروعات المهمة ستخرج عن المؤتمر، وسيتم الإعلان عنها في الجلسة الختامية من بينها: الإعلان عن بدء التشغيل الكامل لبرنامج فتوى برو الذي يتيح الفتاوى للمسلمين في الغرب باللغات المختلفة، يجيب عنها مجموعة من المفتين المتخصصين والمؤهلين للقيام بهذه المهمة، ويكون ذلك بصورة آنية تقدم الفتاوى التي تهم المسلم في هذه المجتمعات في مختلف التخصصات، وأيضًا حماية المسلم في هذه المجتمعات من الفكر المتطرف أو الإلحادي، وضبط الخطاب الإفتائي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.