السفير التركي صالح موطلو شن : العلاقات المصرية التركية شهدت تقارب كبير

admin 01
2023-12-01T02:13:11+03:00
24 ساعة
admin 011 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر
السفير التركي صالح موطلو شن : العلاقات المصرية التركية شهدت تقارب كبير

أيمن عامر
نظمت سفارة تركيا بالقاهرة، اليوم الخميس، حفل استقبال بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية الموافق 30 نوفمبر 2023، وذلك بمقر إقامة السفير.

وخلال كلمته التى ألقاها فى حفل الاستقبال، أكد السفير صالح موطلو شن أن تركيا حققت الكثير من المكتسبات والنجاحات فى الصناعة والتجارة والثقافة والفن وكافة المجالات الأخرى، مشيرًا، إلى أنها أخذت مكانا بين الاقتصاديات المتقدمة فى العالم فى كافة المجالات.

وقال: إن العلاقات مع الشرق الأوسط والدول العربية والإسلامية شهدت تطورات كبيرة بفضل الأمة التركية وبشكل خاص السياسة القومية المستقلة التى يتبعها رئيس جمهوريتنا فى العشرين العام الماضية.

وفى هذا الإطار، أوضح السفير أن العلاقات المصرية – التركية شهدت تحولات وتغييرات كبيرة خلال العام الماضى كما أن كلا البلدين الشقيقين وبعد تطبيع العلاقات بدأت فى تطوير تعاون أعمق يتطلع إلى الأمل فى كافة المجالات.

وأكد، أن هذا التطور والتحول الجذرى والتقدم فى العلاقات هو فى إطار الإرادة المتقابلة لكلا من الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس عبد الفتاح السيسى كما يتناسب مع تطلعات الرأى العام فى كلا البلدين.

وأشار السفير، إلى وجود تعاون بين البلدين فى التجارة والفن والثقافة والسياحة والاقتصاد والتجارة والعديد من المجالات الأخرى ووجود إمكانيات كبيرة لتطوير هذا التعاون بما يساهم فى خدمة رفاهية ومنفعة كلا البلدين.

وأعلن، أن زيارة الرئيس أردوغان إلى مصر مدرجة على جدول الأعمال، مؤكدًا، أن هذه الزيارة التاريخية ستتناول جميع جوانب العلاقات الثنائية كما أنها ستوفر إمكانية التشاور بشأن القضية الفلسطينية والتى يتشارك البلدان نفس الموقف تجاهها.

وأكد السفير، أهمية وقف الحرب وسفك الدماء فى غزة والتى أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين، وضمان السلام والهدوء، مضيفًا، أن تركيا ومصر لهما موقف مشترك تجاه هذه القضية.

وتابع: إن تركيا من الدول الأولى فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية لغزة، وإن ما جعل ذلك ممكنًا هو التسهيلات والتضامن الذى أبدته تركيا ومصر مع منظمات الإغاثة التركية، معربًا، عن شكره للسلطات المصرية على دعمهما ومساعدتها فى هذا الصدد.

وأضاف السفير، على المدى المتوسط والطويل ستواصل تركيا العمل بالتعاون الوثيق مع مصر من أجل إعادة إنشاء وإعمار غزة.

حضر الحفل، وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، اللواء أركان حرب دكتور خالد مجاور محمد مدير المخابرات الحربية د. أحمد غنيم المدير التنفيذى للمتحف القومى للحضارة، محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية، الفنان السورى جمال سليمان، الفنانة دينا عبد الله، الفنان أحمد شاكر عبداللطيف.

كما حضر عدد من السفراء منهم: سفير الأردن، قطر، باكستان، كولومبيا، البحرين، تايلاند، كوريا الجنوبية، أمريكا، سلوفينيا، سلطنة عمان، لبنان، اليونان، ليتوانيا، الاتحاد الأوروبى، شيلى، روسيا، بنجلاديش، أذربيجان، فنلندا، بلغاريا، نيوزيلندا، أستراليا، قبرص، بريطانيا، نائب سفير سنغافورة، القائم بأعمال سفارة الدومينيكان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.