أهم تصريحات وزير الصحه”خالد عبد الغفار” في مؤتمر Ciencia بالبرتغال.

admin 01
24 ساعة
admin 0120 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر
أهم تصريحات وزير الصحه”خالد عبد الغفار” في مؤتمر Ciencia بالبرتغال.

كتبت: هــبه شـرقاوي

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، الوفد المصري المشارك في تنظيم مؤتمر العلوم البرتغالي السنوي”ملتقى العلوم”2023.

وقد تم اختيار مصر ضيف شرف المؤتمر للعام التانى على التوالي هذا العام، نظرا لتنامي علاقات التعاون بين مصر والبرتغال في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وتقديرا لدور مصرةالرائد في تلك المجالات على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وصرح وزير الصحه الدكتور”خالد عبد الغفار” في فاعليات حضوره مؤتمر Ciencia بالبرتغال على اهميه عقد المؤتمرات العلميه لتعزيز التواصل بين العلماء والأكاديميين وصناع السياسات.

واردف كلامه”أنه لأمر جيد جدا بالنسبه لنا”مصر” أن نكون بلداً ضيفاً على هذا الحدث المهم Ciencia وأعتقد أن هذا يمثل التعاون بين مصر والبرتغال، فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

ايضا عندما ننظر إلى نوع التعاون فإننا نعمل معاً في العديد من المشاريع داخل الإتحاد الأوروبي بشكل رئيسي وفي مبادرات أخرى.
لذلك أعتقد أننا بحاجة إلى العمل معاً بشكل أكبر لذا فإن تواجدنا هنا اليوم والاجتماع مع معالي وزير التعليم العالي والابتكار العلمي “محمد ايمن عاشور” في البرتغال سيشجع ذلك على المزيد من التعاون في المستقبل.

كما قال إن هناك مقوله مهمه تم ذكرها هذا الصباح وهي”أنه لا يوجد بلد يمتلك كل ما لديه من علماء ويمكنه حل المشكلات بمفرده” لذا فإن الشراكات والعمل معاً في مجالات مختلفه ستحقق الأمور وستحل الكثير من المشكلات، لذا فإن مثل هذه الأحداث مهمه جدا نظراً لوجود الكثير من التواصل، وهناك الكتير من الإتصالات بين اكاديميه العلوم فى كلا البلدين، ووكالات التمويل في كلا البلدين، ووزراء صانعي السياسات في كلا البلدين، ونحن نعلم أن الوزراء يأتون من خلفية اكاديميه، لذلك نحن نعمل فى مجال السياسه ولكن مع لمسة اكاديميه.
لذلك يحدث فرقاً كبيراً لانه الان يمكننا نقل العلوم إلى السياسه، وكان أيضا عرضا تقديميا اخر اليوم يتحدث عن” أين نحن بين السياسات والعلم”.

لذلك أعتقد أن مثل هذه الأحداث ستشجع المزيد من التعاون في المستقبل،

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.